العين الكسولة

ما هي العين الكسولة؟ (الغمش) ؟

العين الكسولة هي نوع من أنواع الحول يبدأ في الطفولة المبكرة. هذا الحول هو السبب الأكثر شيوعًا لمشاكل الرؤية لدى الأطفال. تحدث هذه المشكلة عندما لا تعمل احدى العينين بشكل صحيح مع الدماغ. حيث الدماغ يفضل العين التي تعمل بشكل صحيح. بالتالي يسبب فقدان البصر في العين الأخرى.

يؤثر الغمش عادة على عين واحدة فقط. في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر على كلتيهما. من المهم الكشف عن المشكلة في عين الطفل مبكرًا وعلاجه على الفور. إذا قمت بذلك ، فمن المحتمل ألا يعاني من مشاكل في الرؤية على المدى الطويل. و فيما إذا تُرك دون علاج ، يمكن أن يسبب مشاكل شديدة في الرؤية ، بما في ذلك العمى

ما هي أعراض العين الكسولة ؟

تبدأ الأعراض عادة ما بين الولادة و عمر 7 سنوات. ويمكن أن تشمل الأعراض لدى الطفل ما يلي

لا تعمل العينان معًا بطريقة صحيحة
حول عين واحدة للداخل أو للخارج.
التحديق او النظر بعين واحدة أو إمالة الرأس لإلقاء نظرة على شيء ما.
مشاكل إدراك العمق.
تدلي الجفن العلوي
في بعض الأحيان لا تكون الأعراض ملحوظة إلا عند فحص العين.

ما الذي يسبب العين الكسولة (الغمش)؟

يولد جميع الأطفال بضعف البصر. مع تقدمهم في السن ، تستمر رؤيتهم في التحسن.و لكي يحصل الطفل على رؤية جيدة ، تحتاج كلتا العينين إلى تقديم نفس الصورة الواضحة والمركزة للدماغ . يعاني بعض الأطفال من حالات تسبب مشاكل في الرؤية. يمكن أن تتسبب هذه المشاكل في حصول الطفل على صورة مختلفة في كل عين. يحاول دماغ الطفل بشكل طبيعي إصلاح هذه المشكلة عن طريق حجب الصورة الأضعف. إذا لم يتم حل المشكلة عندما يكون الطفل صغيرًا ، فسيتجاهل دماغ الطفل دائمًا الصور من العين الضعيفة.

الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعا لمشكلة العين الكسولة

الحول – عدم اصطفاف العينان في نفس الاتجاه. هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للحول.
خطأ انكساري – يشمل هذا قصر النظر ، وبعد النظر ، والاستجماتيزم. من المرجح أن تسبب الغمش إذا كان الخطأ أكبر في عين واحدة.
إعتام عدسة العين – يتسبب هذا في غموض في عدسة العين. إعتام عدسة العين عند الأطفال . غير شائع-.

من هم الاطفال الاكثر عرضة؟.

الولادة المبكرة
قلة الوزن عند الولادة.
تاريخ عائلي ايجابي بالنسبة للحول
إعاقات في النمو.

اقرأ ايضا : داء القطط

كيف يتم تشخيص الحول؟

إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه لدى طفلك ، حتى عندما يكون رضيعًا ، فاتصل بطبيبك. سيقوم الطبيب بإجراء فحص للعين.و سوف يسأل عن الأعراض وتاريخ العائلة وعوامل الخطورة

خلاف ذلك ، يجب أن يخضع الأطفال لفحص أولي للعين ما بين سن 3 و 5 سنوات.

هل يمكن منع أو تجنب الغمش؟

لا يمكن منع الغمش. ولكن يمكن تجنب فقدان الرؤية الناتج عنها.

راقب عادات رؤية طفلك. إذا كان لديك أي مخاوف ، اتصل بالطبيب. عندما يتم اكتشاف الحول وعلاجه مبكرًا ، يتمكن الأطفال من الحفاظ على معظم رؤيتهم. إذا تُرك دون علاج بعد سن العاشرة ، فمن المحتمل أن يواجهوا مشاكل في الرؤية لبقية حياتهم.

الاكتشاف المبكر هو المفتاح لمنع فقدان البصر

شاهد ايضا : الفيتامينات

علاج الغمش

يشمل علاج الغمش استخدام الطفل للعين الأضعف بشكل أكبر. حيث هذا يساعد العين على أن تصبح أقوى.

لجعل الطفل يستخدم العين الأضعف ، قم بوضع رقعة لاصقة على العين السليمة. يجب ان يضع الطفل اللصفات من 2 إلى 6 ساعات في اليوم

في بعض الأحيان ، يتم استخدام قطرات العين أو النظارات الخاصة لطمس الرؤية في العين السليمة. وهذا يجعل العين الضعيفة تعمل بجد وتقويها. يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة إصلاح مشاكل قصر النظر أو بعد النظر.و قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج إعتام عدسة العين أو الجفون المتدلية أو العيون المتقاطعة.

عادة ما يستمر العلاج حتى تصبح الرؤية طبيعية ، أو حتى تتوقف الرؤية عن التحسن. بالنسبة لمعظم الأطفال ، يستغرق هذا عدة أسابيع إلى عدة أشهر. يحتاج عدد قليل من الأطفال إلى استخدام رقع العين حتى بلوغ سن 8 إلى 10 سنوات.

هناك احتمال ضئيل بأن استخدام رقعة العين لفترة طويلة يمكن أن يؤذي العين القوية

اقرا ايضا : الاغماء

لماذا العلاج المبكر مهم؟

السنوات الأولى من الحياة هي الأكثر أهمية لتنمية البصر. خلال أول 7 إلى 10 سنوات من عمر الطفل ، يتم إنشاء اتصالات بين العين والدماغ. حيث إنها أكثر فعالية لعلاج الغمش في حين أن هذه الروابط لا تزال غير ناضجة. بعد تطوير نظام رؤية طفلك بشكل كامل ، يكون من الصعب تغييره. إذا لم يتم علاج الغمش ، فمن المرجح أن يؤدي الى ضعف في الرؤية مدى الحياة. و لن يكون من الممكن إصلاحه باستخدام النظارات أو الترقيع أو أي علاج آخر.