ما هي الأورام الليفية الرحمية؟

الأورام الليفية هي أورام حميدة (وليست سرطانية) في الجدار العضلي للرحم. يمكن أن تكون هذه الاورام صغيرة جدًا أو كبيرة بحجم الشمام.

الأورام الليفية شائعة جدًا. 20٪ على الأقل من النساء في سن 35 عامًا أو أكثر يكون لديهن أورام ليفية. و العديد منهن لسن على علم بذلك . النساء الافريقيات هن أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية من المجموعات العرقية الأخرى.

و عند بدء نمو الورم الليفي ، يميل الى النمو حتى انقطاع الطمث.حيث ان بعد انقطاع الطمث ، تميل الأورام الليفية إلى التقلص ، بسبب تأثيرات انخفاض هرمون الاستروجين.

شاهد ايضا : سرطان الثدي

ما هي الأورام الليفية الرحمية؟

أعراض الاورام الليفية الرحمية

لا تعاني العديد من المصابات بأورام ليفية من أية أعراض. و من الممكن أن تسبب الأورام الليفية نزيفًا حادًا خلال فترة الحيض. قد تستمر الفترات لفترة أطول من المعتاد.

قد تسبب الأورام الليفية أيضًا ألمًا أو شعورًا بالضغط أو الثقل في منطقة الحوض السفلية (المنطقة الواقعة بين عظام الورك) أو الظهر أو الساقين. تعاني بعض النساء من الألم أثناء الجماع. و يمكن أن تشعرن أخريات برغبة في التبول بصورة مستمرة . قد يكون هناك أيضًا شعور بالضغط في الأمعاء. حيث تعاني بعض النساء من الإمساك أو الانتفاخ.

ما الذي يسبب الاورام الليفية الرحمية؟

ان أسباب الاورام الليفية الرحمية غير معروفة السبب . لكن يعتقد بعض الباحثين أنها قد تكون وراثية. و يعتقد باحثون آخرون انها قد تكون مرتبطة بمستويات الهرمون.

كيف يتم التشخيص ؟

على الرغم من غياب الاعراض يمكن للطبيب اكتشاف الاورام الليفية من خلال الفحص السريري الروتيني

قد يطلب طبيبك أيضًا اختبارات تصوير لتأكيد التشخيص. أو عن طريق ناظور مخصص للنظر داخل الرحم. يمكن القيام بذلك من خلال تنظير البطن أو تنظير الرحم. في تنظير البطن ، سيقوم الطبيب بعمل شق صغير (قطع) بالقرب من السرة وإدخال الناظور الى داخل البطن .اما في تنظير الرحم ، سيدخل طبيبك المنظار في المهبل ومن ثم عنق الرحم و منه الى الرحم

هل يمكن منع حدوث هذه الاورام أو تجنبها؟

لأن الاورام هذه غير معروفة السبب تماما ، لا يمكن منع الاورام الليفية الرحمية أو تجنبها تمامًا. لكن تشير بعض الدراسات إلى أن الأورام الليفية الرحمية أكثر شيوعًا لدى النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن ، أو اللائي يتناولن الكثير من اللحوم الحمراء ولحم الخنزير.

إذا كان هذا صحيحًا ، فقد تتمكن المرأة من تقليل المخاطر من خلال الحفاظ على وزن صحي وتناول لحم أحمر ولحم خنزير أقل.

علاج الاورام الليفية الرحمية

هناك العديد من خيارات العلاج للنساء اللاتي يعانين من الأورام الليفية.

قد لا تحتاج الأورام الليفية التي لا تسبب أي أعراض للعلاج.

بالنسبة للأورام الليفية التي تسبب أعراضًا ، تتضمن خيارات العلاج الدوائية أو الإجراءات غير الجراحية أو التدخلات الجراحية الصغيرة أو الجراحة التقليدية

اقرأ ايضا : التهاب المسالك البولية

كيف يتم استخدام الدواء لعلاج الاورام الليفية؟

لا تتخلص الأدوية من الاورام الليفية ، ولكن يمكنها المساعدة في السيطرة على الأعراض وتصغير الأورام الليفية. , و يكون السبب الرئيسي من العلاجات الدوائية هو تخفيف الاعراض كالنزيف و الالم

ما هي الإجراءات المستخدمة لعلاج هذه الاورام؟

قد يوصي طبيبك بإجراء غير جراحي أو جراحي بسيط لإزالة أو تدمير الاورام الليفية.

الإجراء غير الجراحي

يعني أن ليس على الطبيب إجراء شق الجلد من أجل تدمير أو إزالة الورم الليفي. يُعد العلاج بالموجات فوق الصوتية المركّز الموجّه بالرنين المغناطيسي طريقة جديدة غير جراحية لعلاج الأورام الليفية. من خلال هذا الإجراء ، يعمل ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي على التقاط صور للرحم. يظهر الماسح الضوئي مكان الورم الليفي بالضبط. ثم يقوم الطبيب بتوجيه الموجات فوق الصوتية المركزة (الموجات الصوتية) إلى الورم الليفي. تسخن الموجات فوق الصوتية الورم و تقوم بتدميره. هذا هو الإجراء الأقل تدخلاً لعلاج الأورام الليفية ولكن ليس كل المريضات مرشحات لذلك.

الإجراء الأقل بضعاً

يعني أن يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الجلد من أجل تدمير أو إزالة الورم الليفي. تتضمن الإجراءات طفيفة التوغل ما يلي:

انصمام الورم الليفي الرحمي :

يسمى أيضًا انصمام الشريان الرحمي حيث ان الأورام الليفية تميل الى التقلص أو الاختفاء تمامًا عند قطع تدفق الدم اليها. أثناء عملية انصمام الورم الليفي في الرحم ، يقوم الطبيب بحقن جزيئات دقيقة في الشرايين التي تمد الأورام الليفية بالدم. هذه الجسيمات توقف تدفق الدم إلى الورم الليفي. و بمرور الوقت ، سوف يتقلص الورم الليفي. يستخدم هذا الإجراء في حالة وجود العديد من الأورام الليفية.

استئصال الورم العضلي:

خلال هذا الإجراء ، يزيل طبيبك الأورام الليفية جراحيًا من الرحم. يتم إدخال الأدوات الجراحية في الجسم إما من خلال جروح صغيرة جدًا في البطن ، أو من خلال المهبل وعنق الرحم.

الجراحة التقليدية

إذا كان لديكِ عدد كبير جدًا من الاورام الليفية أو الأورام الليفية ، فقد يحتاج الطبيب إلى إزالة الأورام الليفية عن طريق إجراء شق كبير (قطع) في البطن. قد يوصي الطبيب أيضًا باستئصال الرحم. أثناء استئصال الرحم ، يزيل طبيبك الرحم بالكامل من جسمك. حيث يمكن إجراء استئصال الرحم من خلال شق البطن (قطع) أو من خلال شق مهبلي.