ما هو الارتجاع المريئي ؟

الاسم الطبي لهذه الحالة هو مرض الجزر المعدي المريئي . يطلق عليه أحيانًا الارتجاع الحمضي أو حرقة المعدة. يحدث الارتجاع عندما يعود محتويات المعدة من الطعام والسوائل إلى الحلق (المريء). يمكن أن تحدث في أي عمر ، حتى عند الأطفال. في كثير من الأحيان ، يمكنك أنت أو طبيبك تحديد مسببات الارتجاع لديك.

أعراض الارتجاع المريئي

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، فإن العرض الرئيسي للارتجاع هو الشعور بالحرقة في الجزء الخلفي من الحلق أو في منتصف الصدر أو خلف عظمة الصدر. قد يكون مصاحبا لطعم حامض في الفم. يمكن أن تحدث أعراض أخرى دون الشعور بالحرقة. وتشمل هذه السعال الجاف والربو وصعوبة البلع. تشمل الأعراض الأقل شيوعًا وجود إفراط في اللعاب والتهاب الحلق الذي لا يزول.

شاهد ايضا : مراجعة دوائية الامبرازول

ما الذي يسبب الارتجاع المريئي ؟

يحدث الارتجاع بسبب ضعف العضلات الموجودة في نهاية المرئ. حيث ان العضلة لا تغلق بشكل صحيح ، مما يسمح للحمض بالعودة إلى حلقك. او اسباب اخرى مثل زيادة الوزن ، أو تناول أدوية معينة ، أو التدخين, او الحمل

كيف يتم تشخيص الارتجاع المريئي ؟

سيبدأ طبيبك بمناقشة أعراضك. ليس كل من يعاني من االاعراض لديه ارتجاع المريء. قد يُخضعك طبيبك للاختبار لمعرفة ما إذا كان لديك ارتجاع المريء. يمكن أن تشمل هذه الاختبارات:

اختبار مسبار الحمض المتنقل : يقيس هذا الاختبار الحمض في معدتك لمدة 24 ساعة. سيُدخل طبيبك أنبوبًا صغيرًا ورفيعًا في أنفك ولأسفل إلى حلقك. الأنبوب متصل بجهاز كمبيوتر صغير تربطه حول خصرك. تتضمن نسخة أخرى من هذا مسبارًا صغيرًا يتم وضعه في حلقك. يرسل المسبار المعلومات لفترة من الزمن. بعد يومين ، يسقط المسبار ويتم التخلص منه عن طريق البراز.
الأشعة السينية: سوف تظهرالأشعة السينية الجهاز الهضمي العلوي (الحلق والمعدة والأمعاء العليا). في هذا الاختبار ، سيطلب منك المصور الشعاعي شرب سائل طباشيري لابتلاعه. يغلّف هذا السائل الجهاز الهضمي ليقوم بتوضيح أفضل للداخل.
التنظير الداخلي: يشبه هذا الأنبوب الصغير الرقيق المستخدم في اختبار مسبار الحمض. ومع ذلك ، يتم توصيل الأنبوب بكاميرا صغيرة في النهاية. هذا يسمح للطبيب النظر داخل الجهاز الهضمي العلوي. قد يأخذ أيضًا عينة من الأنسجة لإجراء مزيد من الاختبارات.
اختبار حركية المريء (قياس الضغط): يقيس هذا الاختبار حركة المريء وضغطه. تتضمن إدخال أنبوب صغير ورفيع من خلال أنفك وأسفل حلقك.

هل يمكن منع الارتجاع المريئي أو تجنبه؟

هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لتقليل الارتجاع أو التخلص منه. وتشمل هذه التوقف عن شرب الكحول ، وعدم تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم ، والتخلص من زيادة الوزن ، وعدم ارتداء الملابس الضيقة.هناك بعض الأطعمة المؤدية أيضًا للارتجاع المعدي المريئي. قد ترغب في التقليل من الشوكولاتة والكافيين والفلفل والأطعمة الدهنية والتوابل والحمضية.

اقرا ايضا : ما هي العين الكسولة

العلاج

إذا كانت أعراضك خفيفة ، فقد لا يكون العلاج ضروريًا. اسأل طبيبك عما إذا كان ينصح بتناول الدواء لتخفيف الأعراض. الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية في علاج حالات الارتجاع الخفيفة. تشمل هذه الأدوية:

مضادات الحموضة : هذا دواء سريع المفعول يقلل من حمض المعدة. لسوء الحظ ، لا تشفي مضادات الحموضة لوحدها المشكلة. في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مضادات الحموضة إلى الإسهال أو الإمساك.
حاصرات مستقبلات اتش 2 : تقلل هذه الأدوية من إنتاج الحمض. انها لا تعمل بالسرعة مثل مضادات الحموضة. ومع ذلك ، فإنها توفر راحة أطول (حتى 12 ساعة). تتوفر إصدارات أقوى من هذه الأدوية لكن بوصفة طبية .
مثبطات مضخة البروتون: تمنع هذه الأدوية إنتاج الحمض وتشفى الضرر ايضا. و هي أقوى من حاصرات مستقبلات اتش 2.
إذا لم توفر هذه الأدوية الراحة بعد بضعة أسابيع ، فاتصل بالطبيب. قد يصف لك طبيبك وصفة طبية اخرى من حاصرات مستقبلات اتش 2 أو مثبطات مضخة البروتون. بالإضافة إلى ذلك ، قد يصف طبيبك دواء لتقوية العضلة العاصرة المريئية السفلية. قد يقلل الدواء من عدد مرات ارتخاء عضلاتك. وغالبًا ما يتم استخدامه للارتجاع الشديد. تشمل الآثار الجانبية التعب أو الارتباك.

في بعض الحالات ، قد يلزم إجراء جراحة لعلاج الارتجاع. هذا عندما لا يستطيع الدواء علاج الحالة ، أو إذا كنت تريد حلًا طويل الأمد