ما هو التهاب المسالك البولية ؟

عدوى المسالك البولية هي التهاب في المسالك البولية. تشمل المسالك البولية الكلى والمثانة والإحليل. الكليتان هما عضوان على شكل حبة فول تقعان مقابل العمود الفقري في أسفل الظهر. أثناء تدفق الدم عبر الكليتين ، تقوم بإزالة الفضلات وتخزينها في المثانة كبول. المثانة هي العضو الشبيه بالبالون موجود في الحوض ، والذي يقع بين البطن والفخذين. الإحليل هو الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم.

التهاب المسالك البولية

أعراض التهاب المسالك البولية

في بعض الأحيان يمكن أن تنمو الجراثيم في المسالك البولية ولكن من دون أي أعراض. يمكن لطبيبك عمل بعض الفحوصات لمعرفة ما إذا كان لديك هذا. يجب معالجة الالتهاب الجرثومي عديمة الأعراض لدى النساء الحوامل ، ولكن لا يلزم علاجها في معظم النساء الأخريات.

تتضمن العلامات المحتملة لعدوى المسالك البولية ما يلي

إحساس بالحرقة أو ألم عند التبول
الشعور بالرغبة في التبول أكثر من المعتاد
الشعور بالرغبة في التبول مع عدم القدرة على التبول
سلس القليل من البول
بول غائم ، داكن ، ذو رائحة كريهة أو دموية

مواضيع ذات صلة : الروائح الكريهة للجسم

كيف أعرف ما إذا كان طفلي مصابًا بالتهاب المسالك البولية؟

في الأطفال ، قد تشمل الأعراض أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه وقد تشمل أيضًا:

حمى, إسهال, التقيؤ, التهيج أو عدم الارتياح, قلة النشاط, الم في المعدة, ألم في الظهر, تبول لا ارادي على الرغم من تدريبه على استخدام النونية

ما الذي يسبب التهابات المسالك البولية؟

تحدث عدوى المسالك البولية بسبب البكتيريا التي تدخل المسالك البولية. يشمل الجهاز البولي (كما ذكر في البداية) الكلى والحالب والمثانة ومجرى البول. يمكن أن يصاب أي جزء من المسالك البولية ، لكن عدوى المثانة والإحليل هي الأكثر شيوعًا.

لماذا تصاب النساء بعدوى الجهاز البولي أكثر من الرجال؟

تميل النساء إلى الإصابة بالتهابات المسالك البولية أكثر من الرجال لأن البكتيريا يمكن أن تصل إلى المثانة بسهولة أكبر لدى النساء. حيث ان مجرى البول (فتحة المسالك البولية) أقصر عند النساء منه لدى الرجال ، لذا فإن البكتيريا لديها مسافة أقصر للوصول للمسالك البولية.

يقع مجرى البول بالقرب من المستقيم عند النساء. يمكن أن تنتقل البكتيريا من المستقيم بسهولة إلى أعلى مجرى البول وتسبب الالتهابات. من المرجح أن تدخل البكتيريا من المستقيم إلى مجرى البول إذا مسحت من الخلف إلى الأمام (بدلاً من الأمام إلى الخلف) بعد حركة الأمعاء (التغوط).

قد يؤدي ممارسة الجنس أيضًا إلى التهابات المسالك البولية لدى النساء, لأنه يمكن ان يؤدي الى دفع البكتيريا إلى مجرى البول. يمكن أن يؤدي استخدام الحاجز (طريقة منع الحمل) إلى التهابات لأن الأغشية تغطي مجرى البول وتجعل من الصعب تفريغ المثانة تمامًا. و بقاء البول في المثانة يرجح نمو البكتيريا و بالتالي حدوث الالتهابات.

قد يحدث التهاب المسالك البولية المتكررة بسبب التغيرات في بكتيريا المهبل. قد يسبب دوش المهبل المضادة للبكتيريا ومبيدات الحيوانات المنوية وبعض المضادات الحيوية الفموية تغيرات في البكتيريا المهبلية. تجنبي استخدام هذه العناصر ، إن أمكن. يمكن أن يتسبب انقطاع الطمث أيضًا في حدوث تغيرات في البكتيريا المهبلية التي تزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. عادة ما يصحح استخدام الإستروجين هذه المشكلة ولكن قد لا يكون متاحًا للجميع.

شاهد ايضا : الم المعدة

ما هي الأسباب المحتملة الأخرى للتبول المؤلم؟

غالبًا ما يكون الشعور بالحرق المؤلم عند التبول علامة على وجود التهاب المسالك البولية (تسمى أحيانًا عدوى المثانة). ومع ذلك ، يمكن أن يحدث التبول المؤلم حتى لو لم يكن لديك عدوى. قد تؤدي بعض الأدوية ، مثل بعض الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي للسرطان ، إلى التهاب المثانة. يمكن أن يؤدي الضغط على المثانة (مثل كيس المبيض) أو حصى الكلى العالقة بالقرب من مدخل المثانة إلى التبول المؤلم.

كما يمكن أن يحدث التبول المؤلم أيضًا بسبب العدوى المهبلية أو التهيج. قد يكون نتيجة حساسية للمواد الكيميائية في منتجات مثل الدوش أو المواد المزلقة المهبلية أو الصابون أو ورق التواليت المعطر أو الرغاوي أو الإسفنج المانعة للحمل. خاصة إذا كان التبول مؤلمًا بعد استخدام هذه المنتجات.

موضوع ذات صلة : سلس البول

هل أحتاج لرؤية الطبيب؟

نعم. يمكن أن يكون التبول المؤلم عرضًا لمشكلة أكثر خطورة. يجب أن تبلغ طبيبك عن الأعراض التي تعانيها ومدة الإصابة بها. أخبر طبيبك عن أي حالات طبية لديك ، مثل داء السكري، لأنها يمكن أن تؤثر على استجابة الجسم للعدوى. أخبر طبيبك عن أي مشاكل معروفة في المسالك البولية ، فيما اذا كنت حاملاً أو قد تكونين حاملاً. أخبر طبيبك إذا كان لديك أي إجراءات أو جراحات على المسالك البولية.

إذا اعتقد طبيبك أن الألم قد يكون بسبب التهاب المهبل ، فقد يقوم بمسح بطانة المهبل بقطعة لجمع المخاط. و يفحص المخاط تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان يحتوي على خميرة أو كائنات أخرى. إذا كان الألم ناتجًا عن عدوى في مجرى البول (الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة) ، فقد يقوم طبيبك بمسحه . إذا لم يتم العثور على عدوى ، فقد يقترح طبيبك اختبارات أخرى.

كيف يتم تشخيص التهابات المسالك البولية؟

سيكون طبيبك عادة قادرًا على معرفة سبب الألم عن طريق وصفك للأعراض ، إلى جانب الفحص البدني. يمكن أن يساعد اختبار البول (تحليل البول) طبيبك في تحديد نوع العدوى التي تعاني منها. عادة ، يتم أخذ عينة من البول في عيادة الطبيب وإرسالها إلى المختبر للتحقق من وجود عدوى.

هل يمكن منع أو تجنب التهابات المسالك البولية؟

هناك العديد من خيارات نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك في منع عدوى المسالك البولية. هذه بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك

اشرب الكثير من الماء لطرد البكتيريا. بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يساعد شرب عصير التوت البري أيضًا على منع التهابات المسالك البولية.

إذا كنت تتناول الوارفارين ، استشر طبيبك قبل استخدام عصير التوت البري لمنع التهابات المسالك البولية. قد يحتاج طبيبك إلى تعديل جرعة الوارفارين أو قد تحتاج إلى إجراء المزيد من اختبارات الدم المتكررة.

لا تحبس البول. تبوّل عندما تشعر أنك بحاجة لذلك. بعض الأطفال لا يذهبون إلى الحمام كثيرًا. إذا قام طفلك بذلك ، علمه أن يذهب إلى الحمام عدة مرات كل يوم.
امسح من الأمام إلى الخلف بعد حركات الأمعاء(التغوط). علم طفلك أن يمسح بشكل صحيح.
التبول بعد ممارسة الجنس للمساعدة على التخلص من البكتيريا.
استخدم ما يكفي من المواد المزلقة أثناء ممارسة الجنس.

إذا كنت تعاني من التهابات المسالك البولية في كثير من الأحيان ، فقد ترغب في تجنب استخدام الحاجز كطريقة لتحديد النسل. .
تجنب أخذ أو إعطاء طفلك حمامات فقاعية.
ارتدي ملابس فضفاضة (بما في ذلك الملابس الداخلية) ، و اختر لطفلك ملابس فضفاضة ايضا
إذا كنت غير مختون ، اغسل القلفة بانتظام. إذا كان لديك ولد غير مختون ، علمه كيفية غسل القلفة.

علاج عدوى المسالك البولية

إذا كنت رجلًا بالغًا يتمتع بصحة جيدة أو امرأة غير حامل ، فعادة ما تعالج هذه الالتهابات خلال أيام باستخدام حبوب المضادات الحيوية لالتهاب المسالك البولية. إذا كنت حاملاً ، سيصف طبيبك دواءً آمنًا لك وللطفل.

عادة ، تختفي أعراض العدوى بعد يوم أو يومين من بدء تناول الدواء. من المهم أن تتبع تعليمات طبيبك لتناول الدواء ، حتى لو بدأت تشعر بتحسن. ترك الحبوب يمكن أن يجعل العلاج أقل فعالية.

قد يقترح طبيبك أيضًا دواء لتخدير المسالك البولية ويجعلك تشعر بتحسن بينما يبدأ المضاد الحيوي في العمل.قد يجعل الدواء لون البول مائل إلى اللون البرتقالي الفاتح

كيف أعرف أن العلاج لا يعمل؟

إذا كان العلاج لا يعمل ، فستظل الأعراض كما هي ، أو ستزداد سوءًا ، أو ستصاب بأعراض جديدة. اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من الحمى ، وقشعريرة ، وآلام في المعدة ، وغثيان ، وقيء. يجب عليك أيضًا مراجعة طبيبك إذا استمر ، بعد تناول الدواء لمدة 3 أيام ، لا يزال لديك شعور بالحرق عند التبول. إذا كنت حاملاً ، يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيبك إذا كان لديك أي تقلصات.

أنا حامل. كيف ستؤثر عدوى المسالك البولية على طفلي؟

إذا كنتِ مصابة بالتهاب المسالك البولية في فترة الحمل ولم يتم علاجه ، فقد يؤدي إلى التهاب الكلى. و قد تسبب التهابات الكلى المخاض المبكر. لحسن الحظ ، عادةً ما يتم العثور على البكتيريا التهاب المثانة وعلاجها قبل إصابة الكلى. إذا عالج الطبيب التهاب المسالك البولية مبكرًا وبشكل صحيح ، فلن يؤثر على الطفل.

هل يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية تلفًا خطيرًا في الكلى؟

نعم ، في بعض الأحيان يمكن أن يضر التهاب المسالك البولية بالكلى. من المهم مراجعة الطبيب فورا إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك تعانون من عدوى المسالك البولية.

التعايش مع التهابات المسالك البولية

إذا تكرر لديك التهاب المسالك البولية لثلاثة مرات أو أكثر في كل عام ، فقد يلجأ طبيبك ببدء برنامج مضاد حيوي وقائي. حيث تساعد جرعة صغيرة من المضاد الحيوي الذي يتم تناوله يوميًا على تقليل عدد الالتهابات .

إذا تبين أن الجماع يسبب لكِ العدوى ، يقترح الطبيب تناول المضاد الحيوي بعد الجماع.

ماذا لو كان طفلي يعاني من التهاب المسالك البولية مرارا وتكرارا؟

قد يلجأ الطبيب في التحقق لمعرفة ما إذا كانت مشكلة تشريحية (جسدية) تسبب عدوى المسالك البولية. إذا كان الأمر كذلك ، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح المشكلة. يجب على بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل في المثانة أو الكلى تناول الدواء كل يوم حتى لا يتكرر لديهم التهاب المسالك البولية.